ما هي مبادرة نقابات العمال المهاجرين؟

نحن نناضل من أجل المساواة في الحقوق وحياة إنسانية لملايين العمال المهاجرين الذين يعملون في ورش النسيج والبناء والمستودعات والزراعة والمقاهي والمطاعم والمنازل، ومعظمهم في ظروف غير مسجلة وغير مستقرة وسيئة، في جميع المجالات، وخاصة في ظروف العمل.

في مقابل المقاربات التي تقسم الطبقة العاملة وفقا للفوارق العرقية والدينية و الهوية والجنسية والطائفية والإثنية والمذهبية والتي تمتص النضال، نطالب بتحقيق ممارسة نقابية فعلية شرعية ومستقلة تستوعب الطبقة العاملة ككل، وتنتج حلولا عملية للمشاكل المتعددة الطبقات التي يواجهها المهاجرون وتهدف إلى خلق قوة منظمة ضد الهجمات العنصرية المتصاعدة في المجتمع.

نحن نسعى الى تقديم كل أنواع الدعم اللوجستي والاقتصادي والقانوني وما إلى ذلك من دعم لمطالب العمل المؤمّن والمضمون والأجور اللائقة وأن يتبنى المهاجرون هذه المطالب كمطالب مسيسة. في هذا الصدد، وعلى عكس النقابات التقليدية التي تجند الأعضاء، سنقوم بأنشطة تنظيمية فعلية بغض النظر عن مكان العمل وقطاع العمل والحي. ندعو كل من يتبنى مبادئنا إلى أن يصبح عضوًا في مبادرة النقابات العمالية للمهاجرين والنضال معًا.

مبادئنا

1. تقع على عاتق الدول مسؤولية ضمان سلامة المهاجرين من جميع الجنسيات الذين يأتون إلى تركيا لأسباب مثل الحرب والدمار والتهديد بالموت والجوع والجفاف. يجب على الدولة التركية توفير حقوق العيش والعمل المكفولة في الدستور والقوانين لكل شخص داخل حدودها.

2. الدعوة إلى إلغاء اتفاقية إعادة القبول بين تركيا والاتحاد الأوروبي، وإلغاء التحفظ الجغرافي لتركيا في اتفاقية جنيف لعام 1954 بحيث لا فرق بين القادمين من الشرق والقادمين من الغرب، والاعتراف بوضع واحد للاجئ بدلاً من الأوضاع المختلفة التي تسبب تراتبية في الحقوق، وإعطاء كل من يريد أن يصبح مواطناً في الجمهورية التركية الحق في الجنسية التركية، وتطبيق حظر الإعادة القسرية على الجميع دون استثناء.

3. بدلاً من اشتراط الحصول على تصريح عمل من الوزارة عن طريق أرباب العمل، تتم الدعوة إلى أن يكون كل من يتم إدراجه في سوق العمل دون أي طلب، وأن يكون مسجلاً ومؤمناً عليه ومضموناً ويعمل بشروط تتوافق مع قواعد الصحة والسلامة المهنية، وأن تكون هذه الشروط من قبل الدولة.

4. القيام بأنشطة التضامن والتكافل لتمكين المهاجرين من إنشاء لجان ومجالس وتجمعات في أماكن العمل التي يعملون فيها وفي الأحياء التي يعيشون فيها، وتعزيز آليات التضامن الداخلي وعلاقات الثقة المتبادلة مع المجتمع المحلي.

5. بذل الجهود للكشف عن النضال النشط والواعي للمهاجرين ضد جميع أنواع الهجمات وتلاعب الدولة ورأس المال والعصابات الفاشية ضد المهاجرين، واتخاذ تدابير ضد التهديد المتزايد للمذابح وانشاء مساحات معيشة آمنة.

6. الاهتمام بالمشاكل الأساسية لعائلات العمال المهاجرين وأطفالهم مثل التعليم والتغذية والسكن والصحة في إطار الإمكانيات والعمل على دعم حصولهم على الحقوق والخدمات العامة للقضاء على هذه المشاكل.

7. مراعاة حساسيات النساء والأطفال والمعاقين والمسنين والمثليين والمثليات ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية والخناثى وغيرهم من الفئات الاجتماعية المحرومة وإعطاء الأولوية لاحتياجاتهم من الناحية القانونية والاجتماعية والأمنية

8. تعمل على أساس المساواة الاجتماعية من خلال معارضة جميع أنواع الخطابات والمواقف التي تنتج العنصرية والتمييز على أساس الجنس، وتدافع عن وحدة المظلومين والكادحين ضد مخاطر التهميش والعنف ضد المهاجرين.

9. جميع أنشطة النقابة وأعمالها التنظيمية تتم بالكامل على أساس طوعي، بتضامن وعمل أعضائها، دون أي تمويل اقتصادي أو دعم من أي جهة كانت. وفي هذا الصدد، فهي مستقلة اقتصاديًا وسياسيًا وأيديولوجيًا.